Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/archives/public_html/ramadan/wa-conn.php on line 4
كيف ترغبين أولادك فى الصيام ؟ :: رمضان 1435 هـ - إذاعة صوت الأقصى

24 رمضان

الفجر

4:29 ص

شروق

6:06 ص

الظهر

12:47ص

العصر

4:26 م

المغرب

7:30 م

العشاء

8:54 م

حسب التوقيت المحلي لمدينة غزة

إمساكية شهر رمضان

 

برامجنا في رمضان

كافة برامجنا الرمضانية

حدث في رمضان

 

 
   قطوف رمضانية  
 
كيف ترغبين أولادك فى الصيام ؟

 تاريخ النشر: 0/0/0م  

 

     

لكل أسرة أسلوب في استقبال هذا الشهر المعظم .. ولكن السؤال المحير للجميع : كيف نحبب أولادنا في الصيام ؟! .. كيف نجعلهم يقبلون على شهر رمضان بسعادة لقدومه وليس خوفاً من الحرمان من الطعام والشراب ؟! .. وفى هذا المقال جمعت لك بعض الأفكار التي تحبب الصيام لأولادك ..

تعلـيق الزينـات:
إن قلب الطفل ليرقص فرحاً مع تعليق الزينات في الطرقات والبيوتات والغرف .. انظر إلى عينه وهى تتلألأ من الفرحة والبهجة .. استمع إلى كلماته التي تخرج من فمه الصغير المعبرة عن سعادته .. ويالها من فرحة عندما يشارك فيها .. بالإعداد أو التعليق .. المهم أن يحس بدور في هذا الأمر .. سيغرس في قلبه ووجدانه أنه عيد لابد أن نحتفل بقدومه وحضوره .


 ما عليك إلا أن تقول لولدك : هيا نزين بيتنا لضيف قادم إلينا .. وتتبع أثر ذلك في طفولته كلها .. كم ستسمع منه بعد ذهاب هذه الضيف العزيز : أبى متى سيأتي رمضان ؟! .. ألن يأتي رمضان اليوم ؟! .. كم بقى من أيام حتى يأتينا رمضان ؟! ..

فمرحباً بالزينات التي تحبب الصوم لأولادنا

الهـدايا والألعـاب:
فللهدية مفعول السحر في القلوب .. والطفل يحب العطاء .. ويحب من يعطيه .. ويحب من يهتم به .. قال (ص) : ( تهادوا تحابوا ) .. ففي بداية الشهر اجتهد أن تحضر لطفلك هدية وأخبره بأنه احتفالاً بقدوم ضيف عزيز .. وما أحلى أن تكون الهدية متعلقة بالضيف كفانوس مثلاً .. فيتعلم ولدك أن بقدوم الضيف قدم الخير فهو شهر الخير


ثيـاب العبـادة:
اشتر لولدك ثيابًا جديدة قبل رمضان و إلا فخصص ثوباً لهذه المناسبة قدر الاستطاعة .. وأخبرهم أنها ثياب العبادة .. فإن كان ولدًا اشتر له ثوبًا جديدًا ومصحفًا جديدًا ومسبحة .. وإن كانت بنتاً فاشتر لها عباءة وطرحة صغيرة ومصحفًا جديدًا .. كي يتهيأ ولدك نفسياً للعبادة وللنزول للمسجد للصلاة ولقراءة المصحف ولحضور الاعتكاف .

المسـابقة القـرآنية:
وهى مسابقة لحفظ سور معينة من القرآن الكريم لأولادك يتسابق الجميع على حفظها .. ويكون الاختبار في آخر الشهر .. وهناك جواز قيمة للفائز على أن يكون اختيار السور مناسبة لكل الأعمار قدر المستطاع.
مسـابقة أكثـر الخاتم:
وهى مسابقة تكون بين أفراد الأسرة تكون جائزتها لأكثر فرد يختم القرآن الكريم .

مسـابقة أكـثر صـائم:
فيفتح بها باب المنافسة بينهم .. كأن تقول لهم : " من يصوم أكثر له جائزة أكبر " ... وهكذا حتى يتدربوا على الصيام بعيد عن جو الضرب والعقاب والألم حتى يكره الصيام لما يمثل له من جوع وتعب ومشق .. بل في جو المنافسة والتسابق والحب والحنان .

مسـابقة الابن المثـالي:
وتكون أسبوعية أو طوال الشهر الكريم .. بعدما يتفق الجميع على البند التي يقيم عليها الابن المثالي وهى نفس بنود ورد المحاسبة المعروف .. من صلوات بالمسجد .. وقراءة الورد القرآني .. وعدد المذاكرة .. ولنا أن نضيف أشياء نرى بها إصلاح بعض العيوب في أولادنا .. مثل : صدقة السر التي تعلم أولادنا المراقبة لله وغير ذلك مما يحتاج إليه.


مسابقة عامر المسجد:
وتكون الجائزة فيها لأكثر الأولاد مكوثاً بالمسجد مع التسبيح والذكر وقرأت القرآن

 

 

اضف تعليق

طباعة

عودة للخلف

عدد القراء: 1949

عدد تعليقات: 0

 
 
 
 
 

رمضان شهر الخيرات

لا تنسونا من
دعوة صالحة في ظهر الغيب


جميع الحقوق محفوظة إذاعة صوت الأقصى2018 © 2010م
متابعة وتطوير: قسم المتابعة الإلكترونية